﴿لَقَدْ وُعِدْنا نَحْنُ وآباؤُنا هَذا﴾ أيِ: البَعْثَ ﴿مِن قَبْلُ﴾ مُتَعَلِّقٌ بِالفِعْلِ مِن حَيْثُ إسْنادُهُ إلى آبائِهِمْ لا إلَيْهِمْ، أيْ: ووُعِدَ آباؤُنا مِن قَبْلُ، أوْ بِمَحْذُوفٍ وقَعَ حالًا مِنَ اباؤُنا، أيْ: كائِنَيْنِ مِن قَبْلُ.
﴿إنْ هَذا﴾ أيْ: ما هَذا ﴿إلا أساطِيرُ الأوَّلِينَ﴾ أيْ: أكاذِيبُهُمُ الَّتِي سَطَرُوها جَمْعُ أُسْطُورَةٍ كَأُحْدُوثَةٍ وأُعْجُوبَةٍ،وَقِيلَ: جَمْعُ أسْطارٍ جَمْعُ سَطْرٍ.
{"ayah":"لَقَدۡ وُعِدۡنَا نَحۡنُ وَءَابَاۤؤُنَا هَـٰذَا مِن قَبۡلُ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّاۤ أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ"}