الباحث القرآني

﴿وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي ويُمِيتُ﴾ مِن غَيْرِ أنْ يُشارِكَهُ في ذَلِكَ شَيْءٌ مِنَ الأشْياءِ ﴿وَلَهُ﴾ خاصَّةً ﴿اخْتِلافُ اللَّيْلِ والنَّهارِ﴾ أيْ: هو المُؤَثِّرُ في اخْتِلافِهِما، أيْ: تَعاقُبِهِما أوِ اخْتِلافِهِما ازْدِيادًا وانْتِقاصًا أوْ لِأمْرِهِ وقَضائِهِ اخْتِلافُهُما. ﴿أفَلا تَعْقِلُونَ﴾ أيْ: ألا تَتَفَكَّرُونَ فَلا تَعْقِلُونَ أوْ أتَتَفَكَّرُونَ فَلا تَعْقِلُونَ بِالنَّظَرِ والتَّأمُّلِ أنَّ الكُلَّ مِنّا وأنَّ قُدْرَتَنا تَعُمُّ جَمِيعَ المُمَكَّناتِ الَّتِي مِن جُمْلَتِها البَعْثُ. وَقُرِئَ: "يَعْقِلُونَ" عَلى أنَّ الِالتِفاتَ إلى الغَيْبَةِ لِحِكايَةِ سُوءِ حالِ المُخاطَبِينَ لِغَيْرِهِمْ، وقِيلَ: عَلى أنَّ الخِطابَ الأوَّلَ لِتَغْلِيبِ المُؤْمِنِينَ ولَيْسَ بِذاكَ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب