﴿الَّذِينَ يَرِثُونَ الفِرْدَوْسَ﴾ بَيانٌ لِما يَرِثُونَهُ وتَقْيِيدٌ لِلْوِراثَةِ بَعْدَ إطْلاقِها وتَفْسِيرٌ لَها بَعْدَ إبْهامِها تَفْخِيمًا لِشَأْنِها ورَفْعًا لِمَحَلِّها، وهي اسْتِعارَةٌ لِاسْتِحْقاقِهِمُ الفِرْدَوْسَ بِأعْمالِهِمْ حَسَبَما يَقْتَضِيهِ الوَعْدُ الكَرِيمُ لِلْمُبالَغَةِ فِيهِ. وقِيلَ: إنَّهم يَرِثُونَ مِنَ الكُفّارِ مَنازِلَهم فِيها حَيْثُ فَوَّتُوها عَلى أنْفُسِهِمْ لِأنَّهُ تَعالى خَلَقَ لِكُلِّ إنْسانٍ مَنـزِلًا في الجَنَّةِ ومَنـزِلًا في النّارِ.
﴿هم فِيها﴾ أيْ: في الفِرْدَوْسِ، والتَّأْنِيثُ لِأنَّهُ اسْمٌ لِلْجَنَّةِ أوْ لِطَبَقَتِها العُلْيا، وهو البُسْتانُ الجامِعُ لِأصْنافِ الثَّمَرِ. رُوِيَ أنَّهُ تَعالى بَنى جَنَّةَ الفِرْدَوْسِ لَبِنَةً مِن ذَهَبٍ ولَبِنَةٍ مِن فِضَّةٍ وجَعَلَ خِلالَها المِسْكَ الأذْفَرَ، وفي رِوايَةٍ: ولَبِنَةً مِن مِسْكٍ مُذْرِي وغَرَسَ فِيها مِن جَيِّدِ الفاكِهَةِ وجَيِّدِ الرَّيْحانِ.
﴿خالِدُونَ﴾ لا يَخْرُجُونَ مِنها أبَدًا. والجُمْلَةُ إمّا مُسْتَأْنِفَةٌ مُقَرِّرَةٌ لِما قَبْلَها، وإمّا حالٌ مُقَدَّرَةٌ مِن فاعِلِ "يَرِثُونَ" أوْ مَفْعُولِهِ، إذْ فِيها ذِكْرٌ كُلٍّ مِنهُما، ومَعْنى الكَلامِ لا يَمُوتُونَ ولا يَخْرُجُونَ مِنها.
{"ayah":"ٱلَّذِینَ یَرِثُونَ ٱلۡفِرۡدَوۡسَ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ"}