الباحث القرآني

فَحِينَئِذٍ تَكُونُ مُطابَقَةُ الجَوابِ في قَوْلِهِ تَعالى: ﴿قالَ مَوْعِدُكم يَوْمُ الزِّينَةِ﴾ مِن حَيْثُ المَعْنى، فَإنَّ يَوْمَ الزِّينَةِ يَدُلُّ عَلى مَكانٍ مُشْتَهِرٍ بِاجْتِماعِ النّاسِ فِيهِ يَوْمَئِذٍ، أوْ بِإضْمارِ مِثْلِ مَكانِ مَوْعِدِكم مَكانَ يَوْمِ الزِّينَةِ كَما هو عَلى الأوَّلِ، أوْ وعْدُكم وعْدُ يَوْمِ الزِّينَةِ. وقُرِئَ "يَوْمَ" بِالنَّصْبِ، وهو ظاهِرٌ في أنَّ المُرادَ بِهِ المَصْدَرُ. ومَعْنى "سُوى" مُنْتَصَفًا تَسْتَوِي مَسافَتُهُ إلَيْنا وإلَيْكَ، وهو في النَّعْتِ كَقَوْلِهِمْ: قَوْمُ عَدِيٍّ في الشُّذُوذِ وقُرِئَ بِكَسْرِ السِّينِ. قِيلَ: يَوْمُ الزِّينَةِ: يَوْمُ عاشُوراءَ، أوْ يَوْمُ النَّيْرُوزِ، أوْ يَوْمُ عِيدٍ كانَ لَهم في كُلِّ عامٍ، وإنَّما خَصَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ بِالتَّعْيِينِ لِإظْهارِ كَمالِ قُوَّتِهِ، وكَوْنِهِ عَلى ثِقَةٍ مِن أمْرِهِ، وعَدَمِ مُبالاتِهِ بِهِمْ، لِما أنَّ ذَلِكَ اليَوْمَ وقْتُ ظُهُورِ غايَةِ شَوْكَتِهِمْ، ولِيَكُونَ ظُهُورُ الحَقِّ وزَهُوقُ الباطِلِ في يَوْمٍ مَشْهُورٍ عَلى رُءُوسِ الأشْهادِ، ويَشِيعُ ذَلِكَ فِيما بَيْنَ كُلِّ حاضِرٍ وبادٍ. ﴿وَأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى﴾ عَطَفَ عَلى يَوْمٍ أوْ يَوْمُ الزِّينَةِ. وقُرِئَ عَلى البِناءِ لِلْفاعِلِ بِالتّاءِ عَلى خِطابِ فِرْعَوْنَ، وبِالياءِ عَلى أنَّ الضَّمِيرَ لَهُ عَلى سُنَنِ المُلُوكِ أوْ لِلْيَوْمِ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب