﴿وَلِلْمُطَلَّقاتِ﴾: سَواءٌ كُنَّ مَدْخُولًا بِهِنَّ؛ أوْ لا؛ ﴿مَتاعٌ﴾ أيْ: مُطْلَقُ المُتْعَةِ؛ الشّامِلَةِ لِلْواجِبَةِ؛ والمُسْتَحَبَّةِ؛ وأوْجَبَها سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ؛ وأبُو العالِيَةِ؛ والزُّهْرِيُّ لِلْكُلِّ؛ وقِيلَ: المُرادُ بِالمَتاعِ: نَفَقَةُ العِدَّةِ؛ وقِيلَ: اللّامُ لِلْعَهْدِ؛ والمُرادُ: غَيْرُ المَدْخُولِ بِهِنَّ؛ والتَّكْرِيرُ لِلتَّأْكِيدِ؛ ﴿بِالمَعْرُوفِ﴾؛ شَرْعًا؛ وعادَةً؛ ﴿حَقًّا عَلى المُتَّقِينَ﴾؛ أيْ: مِمّا لا يَنْبَغِي.
{"ayah":"وَلِلۡمُطَلَّقَـٰتِ مَتَـٰعُۢ بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ حَقًّا عَلَى ٱلۡمُتَّقِینَ"}